Welcome to Marafie Clinic

الدكتورة حنان عبدالواحد معرفي لـ«الخليج الطبي»:حقائق عن الثآليل التناسلية.. تعرف عليها

الدكتورة حنان عبدالواحد معرفي لـ«الخليج الطبي»:حقائق عن الثآليل التناسلية.. تعرف عليها

الدكتورة حنان عبدالواحد معرفي لـ«الخليج الطبي»:حقائق عن الثآليل التناسلية.. تعرف عليها

الثلاثاء ١٠ نوفمبر ٢٠٢٠ – 02:00

تعتبر الثآليل التناسلية التي يسببها فيروس الورم الحليمي من أكثر أنواع العدوى شيوعًا بين الأمراض المنقولة جنسيًا. كيف يكون التشخيص؟ وكيف نصل للعلاج المناسب؟.. حاور الخليج الطبي الدكتورة حنان عبدالواحد معرفي أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية وطب الجلد التكميلي.

-ما هي الثآليل التناسلية؟

الثآليل التناسلية هي أحد أشهر أنواع العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي بين الزوجين، حيث إنه يمكن لأي طرف منهم ان يصاب ولا يعلم شيئا عن إصابته فينقل الفيروس لشريكه، ويعتبر فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو الفيروس المسبب للثآليل التناسلية وقد يؤدي -لا قدر الله- إلى أورام.

والجدير بالذكر أن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بالثآليل التناسلية من الرجال.

– هل توجد علاقة بين انتشار الثآليل التناسلية وجلسات التخلص من الشعر؟

لا أبدا، لا توجد أي علاقة تربط بين انتشار الثآليل التناسلية مع جلسات ليزر إزالة الشعر غير المرغوب فيه.

– كيف تكون وهل هي مؤلمة؟

تصيب الثآليل التناسلية الأنسجة الرطبة في المنطقة الحساسة وهي عبارة عن كتل أو نتوآت صغيرة في أو حول منطقة الأعضاء التناسلية، وتكون تقريبا بلون الجلد أو بلون وردي مائل إلى الحمرة نسبيا وربما تبدو هذه الثآليل مثل زهرة القرنبيط تتجمع على شكل مجموعات صغيرة لتكون مجموعة كبيرة.

وفي بعض الأحيان تكون تلك الثآليل أصغر من أن تكون مرئية ولكنها تكون محسوسة بالنسبة للمصابين بها مثلها مثل الثآليل التي تظهر في أجزاء أخرى من الجسم، وعادة تكون غير مؤلمة.

– كيف يكون التشخيص؟

يكون التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي بالعيادة وأخذ تاريخ الإصابة من المرأة والرجل وفحص الزوجين لعلاجهما بنفس الوقت حتى لا تستمر دورة انتشار الثآليل الفيروسية لفترة أطول.

– ما أضرار تلك الثآليل إذا تركت من دون علاج؟ وهل لها لقاحات؟

الثآليل التناسلية تحدث من بعض السلالات الوراثية في فيروس الورم الحليمي البشري وتؤدي إلى حدوث الثآليل التناسلية بينما يؤدي البعض الآخر إلى حدوث سرطان عنق الرحم في بعض الحالات، لذلك فإن الفحص الإكلينيكي مهم جدا وكذلك عدم إهمال الحالة والسرعة بالعلاج مهمّان جدا.

أما التطعيمات يمكن أن تؤدي إلى الحماية فقط من بعض السلالات الوراثية من فيروس الورم الحليمي البشري وليس كلها.

– ما هي طرق علاجها؟

العلاج يكون إما بالتثليج أو بالكي الكهربائي أو من خلال الجمع بين العلاجين بحسب الحالة، وبعض الحالات قد تأخذ جلسة واحدة فقط وبعضها قد يصل إلى اربع أو ست جلسات أو أكثر بحسب حجم الثآليل وكميتها ومدى انتشارها وقد تزداد المدة لو لم تُؤخذ الاحتياطات والوقاية أثناء الجماع خلال فترة العلاج.

– هل هناك علاجات موضعية يجب أن تستخدم بعد فترة الانتهاء من العلاج بالتثليج أو الكي الكهربائي؟

نعم هناك علاجات موضعية مضادة لهذا النوع من الفيروسات يجب أن يستخدم لمدة ستة أسابيع بمعدل مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع، ويجب متابعة الحالة أول ستة اشهر بشكل دوري للتأكد من سلامة المنطقة المصابة وخلوها من الثآليل.

– هل مرضى السكر يمكن علاجهم بالتثليج أو الكي الكهربائي لو كانوا يعانون من هذا الفيروس؟ وهل هناك فرصة لحدوث جروح يصعب علاجها مع مرض السكر عند تلقي العلاج؟

عالجنا الكثير من مرضى السكر خلال الـ25 عاما والمصابين بالثآليل التناسلية ذات المجموعات الصغيرة أو القرنبيطية الكبيرة ولله الحمد لم تكن هناك اي مضاعفات ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر خلال فترة العلاج ووصف علاجات موضعية مباشرة تسهم في علاج الجروح والتحسس والإلتهابات وكذلك غسول خاص غير مهيج للمنطقة الحساسة ومتابعة المريضة باستمرار والتأكد من ان المريضة ملتزمة باتباع التعاليم العلاجية اليومية لكي تبقى المنطقة خالية من الجروح أو الحروق ولكي تلتئم الجروح بوقت أسرع وتكون مستعدة للدورة التي بعدها من جلسات التثليج أو الكي الكهربائي.

http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1227069

Author Info

admin

No Comments

Post a Comment